بحوث التسويق تعنى جمع و تسجيل و تحليل البيانات التسويقية او المتعلقة بالمشاكل التسويقية للسلع والخدمات.
المنافسه السعرية و الغير سعرية.
المنافسة من المنشآت الاخرى.
المنافسه فيما بين منتجات المنشأة و المنتجات الاخرى.
المنافسة الشاملة.
هذه المشاكل قد تتعلق باحد عناصر المزيج التسويقى و الذى يتكون من:
- المنتج : و هو اى انواع من المنتجات التى تقدمه المنشأه لعملائها
- التوزيع : يشمل توزيع مادى اى نقل و تخزين , العلاقات بين الموزعين , اساليب التوزيع ومنافذه و سياساته.
- السعر : يغطى تحديد الاسعار و هوامش الربح للموزعين , تحديد انواع الخصم وسياساته.
- الترويج : سواء كان إعلان , تنشيط مبيعات , بيع شخصى , او نشر.
- تشتمل بحوث التسويق على معلومات عن البيئه الخارجيه للمنشأه و التى تشمل:
المنافسه السعرية و الغير سعرية.
المنافسة من المنشآت الاخرى.
المنافسه فيما بين منتجات المنشأة و المنتجات الاخرى.
المنافسة الشاملة.
القوانين و التشريعات: والتى تؤثر على اعمال المنشأه بصفه عامه وعلى اوجة نشاطها التسويقى بصفه خاصة.
البيئة الاقتصادية: مثل عدد السكان او توزيعهم الجغرافى او النوع والسن و الدخل .... الخ , العمالة والاجور , التضخم والانكماش و تقلبات الاسعار.
البيئة الإجتماعيه : العادات والتقاليد و السلوكيات , الطبقات الاجتماعية و التغيرات فيها , انماط التفكير فى المجتمع والتغيير فيها.
التكنولوجيا : دراسه التغيرات فيها و التى قد تؤثر على أى عنصر من عناصر المزيج التسويقى.
البيئة الإجتماعيه : العادات والتقاليد و السلوكيات , الطبقات الاجتماعية و التغيرات فيها , انماط التفكير فى المجتمع والتغيير فيها.
التكنولوجيا : دراسه التغيرات فيها و التى قد تؤثر على أى عنصر من عناصر المزيج التسويقى.
المصدر كتاب بحوث التسويق للدكتور محمود صادق بازرعة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق