مصطلحات ومعانيها في التسويق

بحوث التسويق تعنى جمع و تسجيل و تحليل البيانات التسويقية او المتعلقة بالمشاكل التسويقية للسلع والخدمات.
هذه المشاكل قد تتعلق باحد عناصر المزيج التسويقى و الذى يتكون من:

  • المنتج : و هو اى انواع من المنتجات التى تقدمه المنشأه لعملائها
  • التوزيع : يشمل توزيع مادى اى نقل و تخزين , العلاقات بين الموزعين , اساليب التوزيع ومنافذه و سياساته.
  • السعر : يغطى تحديد الاسعار و هوامش الربح للموزعين , تحديد انواع الخصم وسياساته.
  • الترويج : سواء كان إعلان , تنشيط مبيعات , بيع شخصى , او نشر.
  • تشتمل بحوث التسويق على معلومات عن البيئه الخارجيه للمنشأه و التى تشمل:
المنافسة : من حيث
المنافسه السعرية و الغير سعرية.
المنافسة من المنشآت الاخرى.
المنافسه فيما بين منتجات المنشأة و المنتجات الاخرى.
المنافسة الشاملة.

القوانين و التشريعات: والتى تؤثر على اعمال المنشأه بصفه عامه وعلى اوجة نشاطها التسويقى بصفه خاصة.
البيئة الاقتصادية: مثل عدد السكان او توزيعهم الجغرافى او النوع والسن و الدخل .... الخ , العمالة والاجور , التضخم والانكماش و تقلبات الاسعار.
البيئة الإجتماعيه : العادات والتقاليد و السلوكيات , الطبقات الاجتماعية و التغيرات فيها , انماط التفكير فى المجتمع والتغيير فيها.
التكنولوجيا : دراسه التغيرات فيها و التى قد تؤثر على أى عنصر من عناصر المزيج التسويقى.

المصدر كتاب بحوث التسويق للدكتور محمود صادق بازرعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التعليمية كل الحقوق محفوظة © 2015

يتم التشغيل بواسطة Blogger.